الدكتورة مها Admin
المساهمات : 812 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: ( الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ) الإثنين أكتوبر 15, 2012 7:45 pm | |
| 9]جـواب سـؤال الـتـفـكـر ] ...
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
* قال تعالى :
( الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ )
( سورة البقرة - (3) )
* قال الله سبحانه وتعالى : ( يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ ).
* ولم يقل : يفعلون الصلاة , أو يأتون بالصلاة .
س : ما الحكمة في ذلك ؟
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
لم يقل : يفعلون الصلاة, أو يأتون بالصلاة, لأنه لا يكفي فيها مجرد الإتيان بصورتها الظاهرة.
فإقامة الصلاة, إقامتها ظاهرا, بإتمام أركانها, وواجباتها, وشروطها. وإقامتها باطنا بإقامة روحها, وهو حضور القلب فيها, وتدبر ما يقوله ويفعله منها، فهذه الصلاة هي التي قال الله فيها :
{ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ }
وهي التي يترتب عليها الثواب، فلا ثواب للإنسان من صلاته, إلا ما عقل منها، ويدخل في الصلاة فرائضها ونوافلها.
(تفسير السعدي)
وجاء في مختصر تفسير ( ابن كثير ) – يرحمه الله - :
قوله تعالى: { وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ } .
قال ابن عباس إقامة الصلاة : إتمامُ الركوع والسجود، والتلاوة والخشوع، والإقبال عليها فيها.
وقال قتادة: إقامة الصلاة : المحافظة على مواقيتها ووضوئها، وركوعها وسجودها.
(مختصر تفسير ابن كثير)
وقال فضيلة الشيخ / ابن العثيمين – يرحمه الله - :
إقامة الصلاة في قوله تعالى: { وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ } .
أي يقومون بها على وجه مستقيم، كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ والمراد بـ{ الصَّلَاةَ } هنا الجنس؛ فتعم الفريضة، والنافلة. | |
|