الدكتورة مها Admin
المساهمات : 812 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: سواء في القرآن الإثنين أكتوبر 15, 2012 7:47 pm | |
| [center] سواء في القرآن
سواء : أصل السواء من التماثل، ومنه قيل هما سيان أي: مثلان ، ومنه يقال : هذا لا يساوي كذا ، أي : لا يعادله.
ويقال السواء : ويراد به الوسط ، لاعتدال نواحيه في المقادير إليه .
ذكر بعض المفسرين سواء في القرآن على خمسة أوجه :
الوجه الأول: سواء، يعني عدلا.
فذلك قوله في آل عمران:
{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ }
يعني: عدلا بيننا وبينكم. وقوله في ص:
{ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ }
يعني: عدلا، وقوله في حم السجدة:
{ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ }
يعني: عدلا لمن سأله.
الوجه الثاني: سواء، يعني: الوسط.
فذلك في الصافات:
{ فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ }
نظيرها في الدخان:
{ خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ }.
يعني: وسط الجحيم.
الوجه الثالث: سواء، يعني: أمراً بيناً.
فذلك قوله في الأنفال:
{ فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ }
يعني على أمر بين كقوله تعالى في سورة الأنبياء
{ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ }
يعني أمراً بيناً .
الوجه الرابع: سواء، يعني: الاستواء
"المساواة والمعادلة والمماثلة" فذلك قوله في سورة النساء:
{ وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً }
يعني: تكونون والكفار في الكفر سواء. وقوله في الحج:
{ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ }
يعني: أهل مكة، يعني: هم وغيرهم فيه سواء. وقوله في النحل:
{ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ }
وكقوله في الروم:
{ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ }
يعني: العبيد ، متساوين أنتم وهم.
ومنه قوله تعالى في البقرة:
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ }
وكقوله في يس:
{ وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ }
الوجه الخامس: سواء، يعني: قصد السبيل.
فذلك قوله في المائدة:
{ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ }
يعني: عن قصد السبيل. وقوله في القصص:
{ وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ }
وقوله في الممتحنة:
{ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ }
يعني: قصد السبيل.
[/center] | |
|