معلومة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مفتوح للجميع شامل كل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سورة الـبـقـرة من الآية: (25) إلى (29)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتورة مها
Admin



المساهمات : 812
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

سورة الـبـقـرة من الآية: (25) إلى (29) Empty
مُساهمةموضوع: سورة الـبـقـرة من الآية: (25) إلى (29)   سورة الـبـقـرة من الآية: (25) إلى (29) I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2010 10:19 pm


بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





( سلسلة تـفـسـيـر وتـحـفـيـظ الـقـرآن الـكـريـم )





------------ --------- --------- --------- --------- --------- --------- --------- --------- ------





[ آيـــات الــيــوم ... (8) ]









سورة الـبـقـرة من الآية: (25) إلى (29)





اللَّهُمَّ اْرْحَمْنيِ بالقُرْءَانِ وَاْجْعَلهُ لي إِمَاماً وَ نُوراً وَهُدى وَرَحْمَه


------------ --------- --------- ---------


وَبَشِّرِ
الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ
ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا
بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا
خَالِدُونَ (25)






شرح الكلمات


{بشر}: التبشير: الإِخبار السَّار وذلك يكون بالمحبوب للنفس.
{تجرى من تحتها}: تجرى الأنهار من خلال أشجارها وقصورها والأنهار هى أنهار الماء وأنهار اللبن وأنهار الخمر وأنهار العسل.
{وأتوا به متشابهاً}: أعطوا الثمار وقدم لهم يشبه بعضه بعضاً فى اللون مختلف فى الطعم.
{مطهّرة}: من دم الحيض والنفاس وسائر المعائب والنقائص.
{خالدون}: باقون فيها لا يخرجون منها أبداً.





المناسبة والمعنى
لما ذكر تعالى النار وأهلها ناسب أن يذكر الجنة وأهلها ليتم الترهيب والترغيب وهما أداة الهداية والإصلاح.
فى
هذه الآية الكريمة أمر الله تعالى رسوله أن يبشر المؤمنين المستقيمين بما
رزقهم من جنات من تحتها الأنهار لهم فيها أزواج مطهرات نقيات من كل أذى
وقذر وهم فيها خالدون. كما أخبر عنهم بأنهم إذا قدم لهم أنواع الثمار
المختلفون قالوا هذا الذى رزقنا مثله فى الدنيا. كما أخبر تعالى أنهم
اوتوه متشابها فى اللون غير متشابه فى الطعم زيادة فى حسنه وكماله. وعظيم
الالتذاذ به






هداية الآيات


1. فضل الايمان والعمل الصالح إذ بهما كان النعيم المذكور فى الآية لأصحابهما.
2. تشويق المؤمنين الى دار السلام، وما فيها من نعيم مقيم ليزدادوا رغبة فيهما وعملا لها.
بفعل الخيرات وترك المنكرات






إِنَّ
اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا
فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ
مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ
اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا
وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) الَّذِينَ يَنْقُضُونَ
عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ
بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ
الْخَاسِرُونَ (27)



شرح الكلمات


{الحق}: الواجب الثبوت الذى يحيل العقل عدم وجوده.
{الفاسقون}: الفسق الخروج عن الطاعة، والفاسقون: هم التاركون لأمر الله تعالى بالايمان والعمل الصالح، وبترك الشرك والمعاصى.
{ينقضون}: النقض الحلّ بعد الإبرام.
{عهد الله}: ما عهد به إلى الناس من الإيمان والطاعة له ولرسوله صلى الله عليه وسلم.
{من بعد ميثاقه}: من بعد إبراهمه وتوثيقه بالحلف أو الإِشهاد عليه.
{يقطعون ما أمر الله به أن يوصل}: من إدامة الإِيمان والتوحيد والطاعة وصلة الأرحام.
{يفسدون في الأرض}: الإفساد فى الأرض يكون بالكفر وارتكاب المعاصى.
{ الخاسرون }: الكاملون فى الخسران بحث يخسرون أنفسهم وأهليهم يوم القيامة.





سبب النزول ومعنى الآيات


لما
ضرب الله تعالى المثلين السابقين النارى والمائى قال المنافقون: الله أعلى
وأجل أن يضرب هذا المثل فانزل الله تعالى رداً عليهم قوله { إن الله لا
يستحى }، فأخبر تعالى أن لا يمنعه الاستحياء ان يجعل مثلا بعوضة فما دونها
فضلا عما هو أكبر. وان الناس حيال ما يضرب الله من أمثال قسمان مؤمنون
فيعلمون أنه الحق من ربهم. والكافرون: ينكرونها ويقولون كالمعترضين: ماذا
أراد الله بهذا مثلا!؟.
كما أخبر تعالى أن ما يضرب من مثل يهدى به
كثيراً من الناس ويضل به كثيرا، وانه لا يضل به إلا الفاسقين الذين وصفهم
بقوله: { الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به ان
يوصل، ويفسدون فى الأرض }. وحكم عليهم بالخسران التام يوم القيامة فقال: {
أُولئكَ هُمْ الخَاسِرُون }




من هداية الآيات


1. أن الحياء لا ينبغى أن يمنع من فعل المعروف وقوله والأمر به.
2. يستحسن ضرب الأمثال لتقريب المعانى الى الاذهان.
3.
اذا أنزل الله خيراً من هدى وغيره ويزداد به المؤمنون هدى وخيراً، ويزداد
به الكافرون ضلالاً وشرا، وذلك لاستعداد الفريقين النفسى المختلف.
4. التحذير من الفسق وما يستتبعه من نقض العهد، وقطع الخير، ومنع المعروف.






كَيْفَ
تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ
يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28) هُوَ
الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى
السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
(29)






شرح الكلمات


{كيف تكفرون بالله}: الاستفهام هنا للتعجب مع التقريع والتوبيخ. لعدم وجود مقتض للكفر.
{وكنتم أمواتاً فأحياكم}: هذا برهان على بطلان كفرهم، إذ كيف يكفر العبد ربه وهو الذى خلقه بعد أن لم يك شيئا.
{ثم يميتكم ثم يحييكم}: إن إماتة الحى واحياء الميت كلاهما دال على وجود الرب تعالى وقدرته.
{ثم إليه ترجعون}: يريد بعد الحياة الثانية وهو البعث الآخر.
{ثم استوى الى السماء}: علا وارتفع قهرا لها فكونها سبع سماوات.




معنى الآيات


ما
زال الخطاب مع الكافرين الذين سبق وصفهم بأخس الصفات وأسوأ الأحوال حيث
قال لهم على طريقة الالتفات موبخاً مقرعاً، { كيف تكفرون بالله وكنتم
أمواتاً فأحياكم } .
وذكر من أدلة وُجوده وكرمه تعالى ما يجعل الكفر به
من أقبح الأمور وصاحبه من احط الخلائق وأسوأهم حالا ومالا. فمن أدلة وجوده
سبحانه الاحياء بعد الموت والإِماتة بعد الإِحياء ومن أدلة كرمه وقدرته أن
خلق الناس فى الأرض جميعا لتوقف حياتهم عليه وخلق السموات السبع، وهو مع
ذلك كله علمه محيط بكل شىء سبحانه لا إله إلا هو ولا رب سواه.

من هداية الآيات



1. إنكار الكفر بالله تعالى.
2. إقامة البرهان على وجود الله وقدرته ورحمته.
3.
حلّية كل ما فى الأرض من مطاعم ومشارب وملابس ومراكب الا ما حرمه الدليل
من الكتاب أو السنة لقوله: { خلق لكم ما في الأرض جميعا }.







الوصلة


http://www.4shared.com/file/196975081/a22e5d36/Ayat_Alyom_8.html









إلى اللقاء في الآيات القادمة

إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malooma.yoo7.com
 
سورة الـبـقـرة من الآية: (25) إلى (29)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الماعون
» سورة البقرة ..... الاية 11-16
» سورة البقرة ..... الاية 6-10
» تفسير سورة القارعة
» تاملات تربوية في سورة الزخرف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معلومة  :: المنتديات الإسلامية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: